Mediterraneancenter
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المركز المتوسطي للدراسات و الأبحاث
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صدور عدد ةديد من مجلة رهانات
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالسبت يونيو 13, 2009 7:57 am من طرف خالد سليكي

» ندوة: »النساء في فكر ابن رشد«
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 7:33 am من طرف خالد سليكي

» مناضلون مزاجيون
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالأحد يناير 04, 2009 4:22 pm من طرف عبد الله صادق الادريسي

» المثقف المغربي وهم التعاقد
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 3:46 pm من طرف خالد سليكي

» العدد الثالث عشر من جريدة روافد /المضمون الثقافي في البرنامج الحكومي
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالسبت أغسطس 30, 2008 3:03 am من طرف Admin1

» الفنان سمير طالب في ذمة الله
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالإثنين أغسطس 11, 2008 2:50 pm من طرف Admin

» أنت باق لم تمت، يا محمود درويش (أسماء غريب)
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالإثنين أغسطس 11, 2008 3:53 am من طرف Admin

» محمد شكري...وَلِيًّا! / مزوار الإدريسي
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالثلاثاء أغسطس 05, 2008 11:19 am من طرف Admin1

» وزارة الثقافة المغربية تكرم الكاتب المسرحي المغربي الزبير بن بوشتى و تمنحه بمكناس جائزة أحسن نص مسرحي عن نصه "أقدام بيضاء".
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالأحد يوليو 20, 2008 8:10 am من طرف Admin

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد سليكي




المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 22/01/2008

الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Empty
مُساهمةموضوع: الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل   الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل Emptyالأحد أبريل 06, 2008 6:47 am

صدر عن منشورات سليكي إخوان بطنجة بدعم من وزارة الثقافة، كتاب للدكتور خالد سليكي يحمل عنوان »الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل« ويقع في ??? صفحة من القطع المتوسط.
وهو كتاب يتناول قضايا الخطاب النقدي وطرائق تعامله مع الخطاب النقدي التراثي. ومما جاء في الكتاب:
? ?لا? ?يقول? ?النص كل شيء،? ?إنما? ?يجلي? ?بعض الممارسات الخطابية ويشكل معبراً? ?للوصول إلى ضبط القوانين التي? ?تحكم نظام الخطاب؛ إنه بعبارة أخرى،? ?يقدم شكلا من أشكال تمظهر الاستراتيجيات التي? ?كان? ?يراهن عليها الخطاب من خلال تملكه لأدوات المعرفة،? ?التي? ?يسعى دائما لأجل احتضانها وإضفاء طابع المشروعية عليها?. ?فالخطاب? ?ينحو دائما نحو تَمَـلُّكِ? ?الحقيقة?: ?وحين? ?يتملكها،? ?فإنه? ?يحكم آلياتها التي? ?تخضع باقي? ?الممارسات الأخرى إلى التحدث باسمها،? ?والحقيقة لاتوجد إلا خارج الثقافة التي? ?تعتبر الضامن لهذه المشروعية? . ?ومن ثم،? ?يصبح تاريخ الحقيقة المنتمية إلى الخطابات التي? ?تنتجها أيضا،? ?تاريخا للذاتية? (?والذاتية،? ?هنا،? ?تمثل مجموع المكونات والتراكمات الإجتماعية التي? ?تتفاعل داخل الذات الإنسانية وتشكلها?)?،? ?ومحتواها هو المعـــارف المشــكلة كذوات،? ?وهو الذي? ?يحــدد ما? ?يمـــكن قوله،? ?ومــا? ?يمكن أن? ?يكــونه ويفعله? ?? .?
إذا ما التفتنا إلى المعرفة العربية،? ?فسنجد أنفسنا أمام ما? ?يمكن أن نطلق عليه? »?الخطاب الإعجازي?« ?الذي? ?يمثل خطاب الهينمة?. ?إذ فيه تتجلى سلطة الخطاب،? ?كما أنه? ?يمثل خطاب السلطة؛ ولن تعنينا هيمنته على المجالات المعرفية،? ?أو مدى تأثيره في? »?تكوين العقل?«?،? ?بقدر ما? ?يهمنا كخطاب حاضر في? ?النص النقدي?. ?وقد استطاع القرآن من حيث هو نص،? ?أن? ?يتخلل كل أشكال المعرفة التي? ?كانت سائدة في? ?العصور الإسلامية الأولى؛ فكان الموجه والمعيار? ?يقف بكل سلطته على الممارسات التي? ?كانت تنتج آنذاك?. ?وقد تزامن ذلك مع عصر التدوين الذي? ?لم? ?يكن سوى نتاج للسلطة الدينية.حيث كان من وراء الممارسة التدوينية دافع ديني? ?محض،? ?وحين تشعبت الفروع المعرفية واستقل كل مجال بذاته،? ?كانت المكونات السلطوية للدين قد تسربت إلى عمق الممارسة المعرفية?. ?فكان تأثيره واضحا على المفاهيم وطرائق التلقي? ?الشعري? ?لدى النقاد العرب القدامى?. ?وظل الناقد العربي? ?القديم أسير التصور الديني? ?للغة،? ?أي? ?إن السلطة الدينية تحكمت في? ?الممارسة النقدية بتوجيهها وإخضاعها لآلياتها?.?
وتأسيسا على ذلك فإن النص معطى? ?يقدم تمظهرات متعددة ليصير بذلك تاريخا للمعرفة المتضمنة فيه،? ?وهي? ?المعرفة التي? ?تظل خاضعة للسلطة وللخطاب،? ?والمتكونة من تعارضات ثقافية متباينة؛ لأنه حين نتحدث عن خطاب الهيمنة فذلك لا? ?يعني? ?نفي? ?إمكانية وجود خطابات أخرى،? ?بقدر ما? ?يعني? ?أنها تتعايش مع خطابات تظل دائما على الهامش؛ ويعمل خطاب الهيمنة على إقصائه مما? ?يدفعه إلى احتضان أكبر عدد من الممارسات الثقافية والمؤسساتية حتى? ?يضمن الاستمرار،? ?ويعني? ?هذا ضمنيا،? ?أنه? ?يدخل في? ?صراع مع الخطابات الأخرى?. ?وبذلك? ?يصبح البحث في? ?تاريخ النص?- ?النصوص والسياق بمثابة البحث في? ?تاريخ القطائع التي? ?نتجت عن الخطاب،? ?كما أنه بمثابة بحث في? ?النص،? ?من حيث هو إنتاج وممارسة خطابية في? ?الوقت ذاته?.?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطاب النقدي بين إدماج التراث وأفق التأويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Mediterraneancenter :: متابعات ثقافية: المشرف: سلوى مجاهد/محمد الگلاف/ المغرب AGGIORNAMENTI CULTURALI :: Cultural updates-
انتقل الى: